حشرة القراد

حشرة القراد تنتمي إلى فصيلة العنكبوتيات فهو يشبه شكل العنكبوت من حيث التكوين، يتغذى على الدماء لأي كائن حي، لابد من أخذ الحيطة عند التواجد في مكان به حشرات القراد، فحتما ستنتقل إليك الحشرة نتيجة التصاقها بجسم الكائن الحي، وللتعرف على المزيد تابع المقال التالي، للمزيد اضغط هنا ….

تعريف حشرة القراد

القراد هي حشره صغيره الحجم مفصلية الأرجل تصنف من فصيله العنكبوت لأنها تمتلك 8 أرجل حين تكون بالغه، ويكون حجمها يكون أصغر من بذرة عباد الشمس التي يزيد طولها عن 1سم في حاله أنها مليئه بالدم، وحين تكون صغيره تمتلك 6 أرجل أن القراد الصغير مصاصون دماء انهم يردون مص دماء الحيوانات والإنسان ليبقى على قيد الحياة.

أنواع حشرة القراد

  • حشرة القراد البنية وهي منتشرة على نطاق واسع ودائمًا تختار الكلاب الأمريكية كعائل لها ويظهر هذا النوع في جنوب الولايات المتحدة، لكنه لا ينتقل إلى الإنسان.
  • حشرة القراد روكي ماونتن وتعيش في المناطق التي تحتوي على شجيرات وأعشاب تغذى مؤقتا على الخشب لحين وجود عائل، يمكنه الانتقال للحيوانات والإنسان لدغة هذا النوع سامة تؤدي إلى شلل مؤقت يستمر لمدة ثلاث أيام.
  • حشرة القراد السوداء تعيش في الغابات العامرة بالحيوانات البرية ولاسيما الغزلان، هذا النوع يمكن تمييزه عن باقي أنواع القراد بسبب لونه فهو مزيج من البرتقالي والأحمر، إذا وجدت هذه الحشرة الإنسان فان الأناث سرعان ما تلتصق بجسمه
  • حشرة القراد لون ستار تعتبر وسيلة لنقل الأمراض المعدية للكائنات الحية تعيش في الغابات الكثيفة وسط الحيوانات البرية يمكن أن تختار الذئاب أو الغزلان كمضيف لتتغذى على دمائه.

شاهد أيضًا …. حشرة الفراشات

  أسباب ظهورها في المنزل

كما ذكرنا أن القراد صغيرة الحجم لا يمكن ملاحظتها بسهولة إلا عند ظهور علامات اللسع على الجلد، دائما تسعى للحصول على غذائها الأساسي وهو الدم فالحشرة مصاصة للدماء بشكل شره، لا تفرق بين نوع الكائن الحي الذي تتطفل عليه لذلك الحيوانات الأليفة عند خروجها من المنزل للتريض وسط الأعشاب والحشائش مؤكد أنها ستصاب بالقراد وستتكاثر على هذه الحالة، لذلك يجب ملاحظة الحيوانات الأليفة كل مدة والكشف عليها واستخدام أدوية تقضى على القراد تجنبا لانتقالها لأفراد الأسرة وخاصة الأطفال

القراد تلتصق بجسم الحيوانات وتتغذى على دمائها وبالتالي الحيوانات الأليفة هي أسرع وسيلة لدخول القراد إلى المنزل، هذه الحشرة يمكن أن تلتصق بأي كائن حي أليف أو مفترس أو حتى الإنسان، الحشرة تتكاثر بسرعة كبيرة.

حشرة القراد تعيش في بيئات مختلفة فيمكن أن تكون في أعشاش الطيور والدواجن وتنتقل للإنسان عند تنظيفه لروث الحيوانات والطيور.

طرق التخلص من حشرة القراد

  1. التنظيف مستمر للحيوانات الأليفة والتأكد من عدم وجود حشرة القراد مختبئة داخل شعر القطط والكلاب.
  2. إبعاد أماكن التربية بعيدًا عن المنازل وجلب بعض الأدوية والمستحضرات الطبية التي يمكنها القضاء على القراد.
  3. عند رؤية القراد ملتصق بالجسم يجب التخلص منه باستخدام الملقاط المعقم بالكحول يتم الضغط على الحشرة برفق أثناء نزعها من على الجلد لأعلى حتى لا ينفصل جزء من جسمها ويكون عالق بالجلد.
  4. يتم جمع القراد ووضعه في الكحول لضمان القضاء عليه.
  5. استشارة الطبيب إذا ظهرت علامات على جلدك غير مريحة بسبب حشرة القراد.
  6. نقوم بغسل الجلد بالماء والصابون لنسكن مكان اللسع ونقضي على الجراثيم.
  7. لا يجب السير في وسط الحشائش حيث تختبئ الحشرة بانتظار المضيف فكن حذرا.
  8. إذا كنت في منطقة مكشوفة وبها الكثير من الحشائش والأشجار فعليك استخدام مبيد طارد للحشرات ورشه على الجسم والملابس لمنع الحشرة من الاقتراب.
  9. ويمكنك الاستعانة بشركة مكافحة الحشرات للتخلص من القراد بشكل نهائي

المراجع

المصدر 1

المصدر 2

المصدر 3

التعليقات مغلقة.

Call Now Button
WhatsApp chat