القمل

حشرة القمل تحتوي على العديد من الأنواع ما يقرب من 5000 نوع من تلك الحشرات التي تكون بلا أجنحة، فهو يعتبر من تلك الحشرات الطفيلية التي تعيش في الخارج وتستطيع أن تعيش على العوائل التي تكون ذات الدم الذي يكون حار ولكنها تعتبر من الحشرات التي تقوم بنقل الأمراض مثل التيفوس، للتعرف على المزيد اضغط هنا 

ما هي حشرة القمل

هي تلك الحشرة التي تدخل من ضمن الحشرات الطفيلية التي تكون صغيرة الحجم ولكنها لا تحتوي على أي نوع من الأجنحة.

وهذا النوع من الحشرات ينقسم إلي نوعين هناك النوع الأول الذي يطلق عليه أسم قمل المضغ وهذا النوع الذي يكون موجود في الطيور وفي الثدييات، والنوع الآخر وهو القمل البشري وهو الذي ينتشر بشكل كبير في تلك الأماكن التي تكون بها العديد من القاذورات.

والقمل يعتبر من الحشرات التي تقوم بنقل الأمراض، ويتم انتقال قمل الرأس فيما بين الأطفال جميعهم وبشكل خاص وهما متواجدين في المدارس أو في الحضانات وبالتالي فهو من السهل أن ينتقل بكل سهولة إلي جميع أفراد الأسرة وبشكل خاص في حالة إذا ما كان في باقي الأسرة العديد من الأطفال.

فمن المؤسف أن قمل الرأس يستطيع أن ينتقل بكل سهولة من الشخص المصاب إلي الشخص الغير مصاب وأصابته بهذا القمل نتيجة الاتصال المباشر معه، ومن الممكن أن تنتقل أيضا عن طريق الجلوس على نفس السرير الذي يقوم باستخدامه الشخص المصاب وكذلك عن طريق ارتداء ملابس الشخص المصاب أو استخدام المناشف الخاصة به أيضا.

حشرة القمل
حشرة القمل

أنواع حشرة القمل

كما سبق وذكرنا أن حشرة القمل تعتبر من تلك الطفيليات التي تستطيع أن تغزو أي مكان وتستطيع بكل سهولة أن تعيش على رأس الإنسان وتتغذى على الدم، ولكن لحشرة القمل ثلاثة أنواع مختلفة ومنها:

حشرة قمل الرأس

وهي تلك الحشرة التي تكون منتشرة بشكل كبير فيما بين مختلف البشر ولكن ليس وجودها دليل على عدم النظافة بما أن هذه الحشرة تعيش في الأماكن التي تكون بها العديد من القاذورات،

بل وجودها في رأس الإنسان لا يكون دليل علي عدم النظافة بل من الممكن أن تكون عدوى من شخص مصاب بهذه الحشرة، تصيب فروة الرأس سواء كان الشعر طويل أوي قصير.

حشرة قمل الجسم

و هذه الحشرة تشبه الحشرة الخاصة برأس الإنسان ولكن تقوم بصنع المنزل الخاص بها من الملابس الخاصة بالإنسان بدلا من فروة الرأس، وهذا النوع من الحشرة غير شائع لأن الناس لا تقوم بارتداء الملابس نفسها لفترة طويلة من الوقت من دون أن يتم غسلها.

حشرة قمل الطيور:

وهذه الحشرة لا تستطيع أن تصيب الضرر للبشر فهي تتواجد بشكل كبير في الطيور التي لا يتم المحافظة علي نظافة المكان التي تعيش بها بشكل خاص.

شاهد أيضًا … حشرة القراد

أسباب ظهور حشرة القمل في المنزل:

حشرة القمل بمختلف أنواعها تنتقل بكل سهولة من تلك الأماكن التي تكون مصابة بها إلى الأماكن المصابة وتبدأ في الانتشار بكل سهولة فمن الممكن أن تنتقل عن طريق الأطفال وبعضهم البعض.

ومن الممكن أن تنتقل عن طريق الملابس وعن طريق الطيور فهناك العديد من الطرق التي من الممكن أن تنتقل بها حشرة القمل، فور ظهور القمل تبدأ الشعور بتلك الحكة الشديدة وكذلك تشعر بالطفح الجلدي الشديد وظهور العديد من تلك البقع التي تكون ذات لون أحمر.

طرق التخلص من حشرة القمل

فور العلم بوجود حشرة القمل التي تتواجد في الرأس يجب على الفور استخدام ذلك المشط الذي يكون مسنن بشكل رقيق حتى يستطيع أن يخترق خصلات الشعر ويبدأ في إظهار تلك الحشرات بكل سهولة مع أستخدام تلك الشامبوهات التي تقضي عليهم.

أما بالنسبة لحشرة قمل الملابس فيتم غسل كافة الملابس التي توجد بها الحشرة في تلك الدورات الساخنة حتى تتأكد من التخلص من الحشرة بشكل كامل، ويمكنك الاستعانة بشركات مكافحة الحشرات للتخلص من القمل نهائيًا.

المصدر

التعليقات مغلقة.

Call Now Button
WhatsApp chat