حشرة قمل الكتب كيفية القضاء على حشرة قمل الكتب

هي حشرة تدعى بسوكوبتيرا ( بوكليس )يعرف بقملة الكتب فهي تتواجد و تعيش على العفن المتكون بسبب الرطوبة و خصوصا رطوبة الحمام و أقصد هنا بخار الماء الذي ينحبس في غرفة النوم و يتسبب بترطيب الجدران و السقف و حتى الأثاث مما يؤدي الى ظهور العفن وأيضا بسبب عدم تهوية الغرف و هنا صور لهذه الحشرة و التي أتمنى أن لا تعيش في منازلكم لأنها وباء من الصعب التخلص منه .
تبين الحجم الطبيعي لحشرة قمل الكتب أو قملة الكتب من خلال الصورة وهي مكبرة ومن الصعب اكتشافها الا بعد التدقيق الجيد

يعتبر قمل الكتب وقمل جذع الشجر من الحشرات الرخوة الجسم تظهر أساساً على الأشجار والشجيرات وجذوع الأشجار عامة والحجارة. بعضها يعيش في المنازل بين الكتب وليس لها أجنحة.

رغم أن اسمه قمل إلا أنه لا يشبه القمل المعروف حيث أن أجزاء الفم قارضة، لها قرون إستشعار خيطية وطويلة، عديمة الأجنحة أولها أجنحة غشائية طويلة بتعرق ضعيف البطن كروي وبدون قرون شرجية

كيفية القضاء على حشرة قمل الكتب

دائما وكما تعودنا أن نقدم النصائح والاحتياطات التي ينبغي القيام بها لمكافحة الحشرات وطرق القضاء على أنواع  الحشرات من خلال موقع  أطلس مكافحة الحشرات والنمل الأبيض – رأس الخيمة و دبي

قمل الكتب أو عفن الاوراق هي حشرة تفضل الاماكن الرطبة والدافئة عادة مايرفقها وجود عفن فيمكن الكشف عن وجودها باستخدام الاوراق اللاصقة في الاماكن المفضلة لها كذلك وجود الاعفان في مناطق تخزين الاوراق والكتب دليل على وجودها.

طرق الوقاية من حشرة قمل الكتب

– التحكم الدائم في الرطوبة بواسطة اجهزة ازالة الرطوبة في مستودعات الاوراق
– كذلك استخدام الشفاطات للتخلص المستمر من الرطوبة في اماكن التخزين
– زيادة الاضاءة قد تفيد في الحد من انتشارها
– استخدام المواد الكيميائية خاصة المبيدات المحتوية على المادة الفعالة .

-أهم خطوة يجب القيام بها هي التخلص من مسببات الرطوبة وتهوية المكان بشكل جيد والعمل على دخول أشعة الشمس للمكان بأقصى درجة ممكنة حيث تؤثر أشعة الشمس بشكل مباشر على عفن الكتب .
وفي حالة الاصابة المتفشية يمكن استخدام التبخير بالطرق المعتادة والمعروفة وبالمبيدات الموصى بها ..

ولكن كما ننصح دائما أن استخدام المبيدات لها اثار جانبية عديدة لذلك ننصح دائما بالاستعانة بشركة مكافحة حشرات متخصصة في راس الخيمة .