حشرة السوس

Advertisements
Advertisements
Advertisements

حشرة السوس هي حشرات يختلف شكلها حسب نوعها ويتراوح طولها بين 3 مليمتر و10 مليمتر، في الغالب يكون لونها أسود أو بني، في الغالب يظهر السوس مع تزامن وجود بعض المحاصيل الزراعية مخزنة داخل المنزل مثل الدقيق والأرز والبقوليات،

تعريف حشرة السوس

السوس من الحشرات التي يميزها شكل رأسها فتلك الحشرة البالغة من السوس تكون رأسها على شكل ممدود، يكون على شكل خطام وفي نهاية هذا الخطام يوجد الفم الخاص بحشرة السوس.

في بعض الأنواع الأخرى من حشرة السوس يوجد الخطم على طول جسمها بأكمله، والسوس يعتبر عائلة مختلفة من عائلات حشرة الخنافس ولكن لكل منهم شكل مختلف وخطم مختلف له فهناك من يتواجد بطول جسمها ومنها من يختفي منه الخطم الذي يكون مطول والعديد من الأشكال المختلفة الأخري.

ومن المؤسف أن حشرة السوس لا يمكن إيجادها بكل سهولة داخل المنزل في حالة إذا ما كان أصحاب المنزل يتواجدون في الخارج وتمكنت هي من العثور على تلك الفتحة التي استطاعت من خلالها أن تغزو المنزل بكل سهولة، وبالتالي يأتي أصحاب المنزل فيجدوا المئات من هذه الحشرات داخل المنزل التي تقوم بالزحف على الجدران وكذلك تقوم بالزحف على كافة النوافذ والأبواب.

حشرة السوس
حشرة السوس

أنواع حشرة السوس

يوجد أنواع مختلفة من السوس فهناك ذلك السوس الذي يكون موجود في الهواء الطلق والذي يقوم على قتل النباتات التي تكون متواجدة في الحديقة، وذلك النوع الذي يتواجد في داخل المنازل فيكون نتيجة لتلوث الطعام بتلك الآفات التي تكون في كثير من الأحيان مصدر إزعاج للإنسان.

فيبدأ السوس بتلويث ذلك الطعام الذي يكون مصاب بالبراز وبالتالي تسبب العديد من الأضرار لهذا الطعام ففي حالة إصابة تلك الخزانات التي تكون مليئة بالطعام بحشرة السوس يجعل من هذه الأطعمة غير صالحة للأكل.

وهناك نوع أخر من السوس التي تتواجد في الخشب وكذلك تلك الحشرات من السوس التي من الممكن أن تتواجد في تلك المنتجات والبذور التي تكون مخزنة وغالبا ما تؤدي إلى حدوث العديد من الأضرار التي قد تكون باهظة الثمن، فهناك تلك الأنواع من السوس التي تتواجد في اللوبيا وكذلك في كافة أنواع الحبوب وفي الأرز أيضا.

شاهد أيضًا … النمل الأبيض

أسباب ظهورها في المنزل

  • الأغلب في سبب ظهور التسوس داخل المنزل هو وجود بيض حشرة السوس داخل بعض المنتجات مثل البقوليات والأرز والدقيق والمعكرونة، يبدأ البيض في الفقس فتبدأ حشرة السوس في الظهور ويمكن رؤيتها بالعين المجردة برغم صغر حجمها.
  • وجود حديقة بها أشجار فاكهة يمكن أن تجذب حشرة السوس إليها ومن ثم يمكن دخولها للمنزل عن طريق ثقوب صغيرة.
  • حشرة السوس تختلف طبيعة حياتها داخل المنزل فهي لا تمثل خطرا أو تهديد لحياة الإنسان بل يقتصر وجودها في المنزل على كونه مأوى فقط لا تقرب الحشرة الأثاث الخشبي، السوس يعتبر المنزل مكان للتخلص من الفضلات وبقايا جلدها فقط.
  • من أكثر المحاصيل التي تهاجمها الصويا والأرز والحبوب عند ملاحظتك للسوس في تلك المنتجات داخل منزلك عليك التخلص منها حفاظا على صحتك.
  • حشرة السوس لها أنواع كثيرة ومنها من ينشط في الخريف ويختفي عن الأنظار في الشتاء، ومنهم أنواع في الربيع ينشطون وفي الصيف يختبئون من حرارة الجو.

طرق التخلص من حشرة السوس

قد يلاحظ أصحاب المنزل وجود السوس بشكل كبير جداً في منازلهم وبشكل خاص تلك المنازل التي تقوم بتخزين العديد من المنتجات الغذائية بكميات كبيرة، ونتخلص منها كالتالي:

  1. في حالة إذا ما تم العثور على تلك الحشرة يجب على الفور التخلص من تلك المواد التي تكون مصابة بحشرة السوس والقضاء عليها على الفور، وكذلك كلما تم فحص الأشياء جيداً قبل أن تقوم بشرائها كلما كان هذا الأمر جيد في منع إصابة أماكن جديدة في المنزل.
  2. ويجب أيضاً الحرص على عدم القيام بشراء تلك المنتجات التي تحتوي على العديد من الفتحات أو تلك العلامات التي من الممكن أن تؤدي إلى تلف العبوة بأكملها.
  3. ومن الممكن الاستعانة بالمكنسة الكهربائية لأنها تعتبر من الوسائل السهلة والسريعة في إزالة السوس من الجدران ومن الأثاث التي تكون متواجدة بها ولكن عليك أن تتأكد من إخراج الفراغ من الخارج من أجل تفريغها حتى لا يتمكن السوس من العودة إلى المنزل مرة أخري.
  4. ويمكن الاستعانة بإحدى شركات مكافحة الحشرات والتخلص منها بشكل سريع

المصدر

Advertisements

التعليقات مغلقة.

Call Now Button
WhatsApp chat